الطالبات يطالبن بالإنصاف في البعثات ويرددن: اكتسحنا لوحات الشرف والأولاد يحظون بالفرص

الطالبات يطالبن بالإنصاف في البعثات ويرددن: اكتسحنا لوحات الشرف والأولاد يحظون بالفرصكتبت – ياسمين خلف:
ساد الاستياء العام أجواء صالة مدرسة أم سلمة الإعدادية للبنات في اليوم الثاني من عملية التسجيل للبعثات والمنح، التي خصصتها وزارة التربية والتعليم لطلاب المدارس الحكومية والخاصة، حيث خصص للطالبات الحاصلات علي نسبة 95% فما فوق، حيث شكون من قلة عدد البعثات والمنح، واقتصارها علي تخصصات محدودة لا تشبع طموحاتهن! هي شكوي لم تختلف عن شكوي الطلبة يوم أمس الأول، ولكنها تميزت بنوع من الغبن من عدم إنصافهن بإخوانهن الذكور لا في عدد البعثات والمنح ولا من حيث نوعها!.
وأكد القائم بأعمال مدير إدارة الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التربية والتعليم راشد دراج علي أن عملية التسجيل في اليوم الثاني سارت بمنتهي السهولة واليسر، رغم الأعداد الكبيرة التي توافدت علي الصالة الرياضية بالمدرسة، مشيراً الي أن الطاقم الإداري الكبير الذي تم تسخيره لهذا التسجيل، ساعد علي إتمام عملية التسجيل علي أحسن وجه، حيث هيأت وزارة التربية والتعليم كل الإمكانيات التي تساعد الطلبة علي اختيار التخصصات للبعثات والمنح الدراسية، التي تناسب طموحاتهن وميولهن ورغباتهن، وتم تخصيص لجنة لكل مسار لمساعدة الطلبة علي تعبئة استمارات التسجيل وإرشادهم الي كيفية ترتيب الرغبات واختيار التخصصات.
وأشار دراج الي أن إقبال الطالبات الأكثر كان علي التخصصات التجارية كالمحاسبة والتسويق وإدارة الأعمال، حيث كان لهما النصيب الأكبر من تسجيل الطالبات سواء خريجات المسار التجاري أو العلمي، متوقعاً أن تكون المنافسة كبيرة بين الطالبات المتفوقات لحجز هذه البعثات والمنح الدراسية.
مضيفاً بأن الطاقم الإداري المتواجد في صالة التسجيل للبعثات تلقي علي مدار اليومين الماضيين العديدد من الاستفسارات عن بعض التخصصات المطروحة في خطة البعثات وعن بعض الجامعات الواردة فيها، بالاضافة الي العديد من الاستفسارات حول بعض الإجراءات، مشيداً بالطاقم الإداري الذي بذل جهداً مضاعفاً للرد علي هذه الاستفسارات وبيان كل ما يساعد الطلبة علي حسن اختيار التخصص وإتمام عملية التسجيل مشيراً الي أن اليوم آخر يوم للتسجيل للبعثات، ومخصص للطالبات الحاصلات علي معدل 90% الي 99.94%.
وذكر مصدر لـ الأيام بأن الطلبة المتفوقين وغير الراغبين بالبعثات والمنح بإمكانهم استبدالها بمنح مالية ومخصصات تصل الي 400 دينار للسنة الدراسية، ومشيراً الي أن بعثات التخصصات التجارية وصلت الي 22% من مجموع البعثات لهذا العام لحاجة سوق العمل ووزارة التربية والتعليم ووزارات الدولة الأخري لهذه التخصصات، مؤكداً عدم العشوائية في طرح التخصصات وداعياً الطلبة ممن يقعون في حيرة وعدم فهم التخصصات ونوعيتها الي طلب المشورة من قبل أعضاء اللجان في الصالة الذين سخروا للإرشاد والتوجيه، وبالمثل في مركز المعلومات الجامعية. وأشار الي أن 400 طالبة سجلوا يوم أمس فاقت معدلاتهم 95% منهم طالبات المدارس الخاصة، حيث وفر رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة 100 بعثة لطلاب المدارس الخاصة.

أملي في دراسة الطب

حوراء سلمان كاظم – خريجة مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنات – المسار العلمي 8.98 ، تجد كما وجد يوم أمس الأول الطلاب أن التخصصات المطروحة ضمن خطة البعثات والمنح غير متنوعة، بالاضافة الي قلتها مقارنة بعدد الطلاب المتفوقين، وجاء علي لسانها: زاد عدد المتفوقين هذا العام بنحو 190 متفوقاً ومتفوقة ومع ذلك فإن عدد البعثات والمنح لم تتغير، وإن كان عدد البعث يزيد عن عدد المنح، مشيرة الي رغبتها في دراسة الطب البشري وإن كانت هناك رغبة لها في دراسة الكيمياء الحيوية، التي لم تجد لها أثراً ضمن خطة البعثات، وأبدت استغرابها من عدم طرح أي منحة أو بعثة لدراسة الإعلام، وقلة عدد المنح والبعثات الخاصة بدراسة العلاج الطبيعي حيث لم تزد عن مقعدين أحدهما في دولة الكويت والآخر في الجامعة الأهلية، علي الرغم من أهميته. كما نوهت بضرورة تثقيف الطلاب حول أنواع التخصصات الجامعية لتجنيبهم الحيرة التي نجدها في قاعة التسجيل.

تخصصات مستقبلها مجهول

وأبدت صفاء حبيب محمد – خريجة مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنات – المسار العلمي – 6.96% استغرابها من عدم طرح تخصص التأمين في خطة البعثات، رغم أهميته ورغم دعوة احدي الجمعيات خلال ندوة أعدتها الي توجه الطلاب اليه لحاجة سوق العمل، ومعتبرة ما طرح ضمن الخطة صدمة أربكت الطلبة والطالبات وجعلتهم في حيرة، لا يعرفون كيف الفرار منها تقول صفاء الطب البشري أول خياراتي، وأن التنافس علي أوجه والأمل في الحصول عليها ضئيل.
كما أن هناك تخصصات في نظري مجهولة ولا نملك نحن الطالبات خلفية كافية عنها، كالفيزياء التطبيقية والبيولوجية الجزئية، وبصراحة أجدها تخصصات مجهولة المستقبل.

متخوفة من الجامعات الخاصة

وكغيرها من السابقات وجدت مريم عبداللّه منصور – خريجة مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنات – المسار العلمي 97% إن عدد البعثات والمنح قليلة جداً وغير متنوعة، وبخاصة تلك في الجامعات خارج المملكة.
ووجد إن بعثة واحدة ومنحة أخري لدراسة العلاج الطبيعي تعتبران قليلة في ظل حاجة المملكة لهذا التخصص الحيوي وقالت: بصراحة أنا متخوفة من دخول أي جامعة خاصة، باعتبار إن الأولوية في التوظيف تكون بعد التخرج لطلبة جامعة البحرين.

معظم التخصصات تجارية

كنت سأختار علوم الحاسوب كتخصص لو طرح ضمن الخطة، ولكني أجد نفسي مضطرة لتسجيل بعثة الطب البشري بهذه الكلمات بدأت فاطمة عبدالشهيد خميس – خريجة مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنات – المسار العلمي 7.95% حديثها، مكملة: معظم التخصصات المطروحة والقليلة في عددها تناسب خريجي المسار التجاري لا لطلبة المسار العلمي كما لا تلبي رغباتهم وطموحاتهم، والهندسة الكيميائية تخصص مرغوب ومع ذلك لم يطرح ضمن البعثات، مشيرة الي أن بعض التخصصات غريبة ولا تعرف ماهيتها بالضبط وتمنت فاطمة الموازنة في طرح أنواع التخصصات لتناسب كافة المسارات، والعدل بين الإناث والذكور في توزيعها.

ظلمتنا البعثات

وباستياء بدي واضحاً علي محياها قالت شيخة عبداللّه المنصوري – خريجة مدرسة الحد الإعدادية الثانوية للبنات – المسار العلمي 95% لا تكفي هذه البعثات لتغطية أعداد المتفوقين والمتفوقات، ومن المفترض أن تخصص عدداً منها للطلبة الحاصلين علي معدلات تفوق 95% فأنا متأكدة أن الطلبة في السنوات السابقة كان نصيبهم من البعثات أكثر منا، أيعقل أن الخطة لم تضم في طياتها تخصص الهندسة الكيمائية؟!.
هل فعلاً ما طرح من تخصصات يأتي طبقاً لحاجة سوق العمل؟!.
بصراحة البعثات ظلمتنا، فأنا محتارة فعلاً، ولا أعرف ما أختار، ومضطرة لأن أأخذ هندسة إلكترونية في جامعة البحرين، وإن فكرت في استبدالهما بمنحة مالية فهل ستكفي رسوم الدراسة؟! لا أعتقد، فأنا مصدومة حقاً وأعتقد أن الكثيرات غيري صدمن، أفبعد التعب والجهد والسهر للدراسة نكافأ بهذه البعثات التي لا تشبع طموحاتنا، فالطب البشري مثلاً سيتقدمن له الكثيرات علي الرغم أن البعثات لم تتعد الخمس، كما أن هندسة السيارات غير مطروحة كما طرحت العام الماضي.
وبنفس الاستياء تواصل شيخة بأن حتي بعثات المسار التجاري قليلة، ومحبطة وقالت واصفة صدمتها أنا غير مصدقة حقاً فالوضع يشجعنا لترك بلادنا والسفر للخارج للدراسة علي حسابنا الخاص – خصوصاً أن جامعة البحرين لم تقدم مقاعد للبعثات بشكل واف، متمنية أن تقدم الجامعات الخاصة عدداً من المقاعد للطلبة المتفوقين ومختتمة قولها نحن المتفوقين نلجأ للدراسة علي حسابنا الخاص والبعثات موجودة أمر لا يصدقه عاقل.
نريد أن نعامل كطلبة المدارس الحكومية وعلي الرغم من رغبتها في دراسة الطب البشري، إلاّ أنها جعلت من البنوك التخصص الأول الذي ترغب في الالتحاق به، معللة السبب الي كونها طالبة بمدرسة خاصة، وبالتالي فالبعثات والمنح محدودة ولا تشمل الطب البشري – زينب دعيج خريجة مدرسة الإيمان – المسار العلمي – 5.95% أحطبت حال وقوع نظرها علي قائمة البعثات المخصصة لطلبة المدارس الخاصة، ودعت الي ضرورة مساواتهم بطلبة المدارس الحكومية، قائلة: أنا خريجة المسار العلمي وألتحق في الجامعة بتخصص تجاري أيعقل هذا؟؟

التنافس شديد علي الطب

وقبل أن تلملم زهراء علي القباط – خريجة مدرسة جدحفص الثانوية للبنات – المسار العلمي 6.95% أوراقها لتغادر قاعة التسجيل قالت: البعثات تفتقد التنويع ولا تشبع رغبات وطموحات المتفوقين من الطلبة وبخاصة خريجي المسار العلمي، حيث أن نصفهم يرغبون في دراسة الطب البشري، في الوقت الذي لا تتعدي البعثات 5 مقاعد والمنح 4 مقاعد، فلمن ستكون الفرصة يا تري؟! وتواصل القباط بأن معظم البعثات للخارج محصورة في تخصصات محدودة، وأن البعثات للخارج للأولاء أكثر من تلك الخاصة بالاناث، وخصوصاً لبريطانيا مؤكدة ضآلة الأمل الذي يحذو الطلبة في الحصول علي منح أو بعثات.
وتواصل: سوق العمل كما يدعون تشبع من التخصصات التربوية، ومع ذلك نجدها مطروحة في خطة البعثات.
وعن الرغبة الأولي التي سجلتها أشارت الي الوسائط المتعددة والطب البشري كرغبة ثانية وإن كان أملها في الرغبة الثانية ضئيل، وتمنت زهراء تجديد موقع وزارة التربية والتعليم علي شبكة الانترنت، والاهتمام أكثر باستفسارات الطلاب لا تجاهلها.

زيادة البعثات للخارج

لا أعرف ماذا أفعل حقيقة تلك كانت أولي كلمات داليا محمد نور – خريجة المسار التجاري في مدرسة الحورة التجارية للبنات 4.96% وقالت أنا محتارة فعلاً ولا أعرف بالضبط الي أين أتجه، مشيرة الي أنها اختارت العلوم المالية والمصرفية كتخصص أول وإن كانت تفضل الدراسة في جامعة خاصة، وتمنت داليا زيادة عدد المنح والبعثات خارج المملكة لإتاحة الفرصة للطلاب للدراسة في الخارج.

الفرق بين التفوق
والنجاح وجع رأس

وبانفعال شديد أبدت آلاء عبداللّه الفردان – خريجة مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنات – المسار العلمي 4.97% استياءها من التخصصات المطروحة مشيرة الي أن أكثر من 300 طالب وطالبة تفوق معدلاتهم 95%، والمنح والبعثات قليلة، وتثير الإحباط في النفوس، مشيرة الي أنها دخلت قاعة التسجيل منذ الساعة السابعة صباحاً ولم تغادرها حتي 12 ظهراً، ولا تعرف متي ستغادرها، خصوصاً أنها غيرت اتجاهها وستستبدل البعثة بمنحة مالية لعدم توافق التخصصات المطروحة مع ميولها واهتماماتها.
وأكملت: نحن من حصلنا علي 97% قد لا نوفق بالحصول علي البعثة، فكيف من هم بمعدلات أقل؟!
بصراحة كنت أنوي دراسة طب الفم والأسنان أو علاج النطق، ولم أجدهما ضمن البعثات المطروحة والطب البشري ليس هدفي، تسكت برهة لتكمل كنت حزينة لأن مجموعي انخفض قليلاً، وبعد أن رأيت البعثات المحبطة، لم أعد أهتم، فأنا سأدرس علي حسابي الخاص وسيضطر أهلي للاقتراض لتكفل تلك المصاريف، فلا فرق بين متفوق وآخر غير وجع الرأس كما أن للأولاد بعثات أكثر منا، ونحن الطالبات من اكتسحن لوحات الشرف، داعية الجمعيات النسائية الي الدفاع عن حقوق الطالبات في اعداد البعثات والمنح.
وعلي مدي سنوات انتهجت وزارة التربية والتعليم أسلوباً حديثاً لسد الشواغر وتلبية حاجة القطاع التربوي بشقيه التعليمي والإداري وكذلك السوق المحلي من الوظائف المتخصصة.
وكان هذا النهج يتمثل في اعداد خطة للابتعاث يستفيد منها الطلبة والطالبات الذين أنهوا دراستهم الثانوية في نهاية كل عام دراسي. وتكتمل عناصر هذه الخطة من خلال توفير بيانات عن الحاجة من الوظائف، ويتم توفير هذه البيانات من عدة جهات داخل الوزارة وخارجها لضمان الدقة والموضوعية.
وتقوم الجهات المعنية بالوزارة بعد اعتماد هذه الخطة والموافقة عليها من قبل لجنة البعثات والتدريب بالإعلان عن هذه الخطة في كل الوسائل الإعلامية المتاحة، وكذلك موقع وزارة التربية والتعليم علي الانترنت، وتتولي مسئولية ذلك إدارة الشئون الثقافية والبعثات التي يقع علي عاتقها تنفيذ هذه الخطة ومتابعتها وتقديم التقارير اللازمة للجنة البعثات والتدريب.
وبعد صدور نتائج الثانوية العامة تعلن إدارة الشئون الثقافية والبعثات عن مواعيد التسجيل للطلبة وتحدد الشروط المطلوبة للتسجيل وأهمها أن لا يقل معدل الطالب عن 90% فما فوق، وأن يكون من المتخرجين في نفس العام، وقبل فترة التسجيل لهذه البعثات والمقاعد المتوفرة في الخطة، تقوم الإدارة ومن خلال لجنة من بعض موظفي الإدارة بعمل جدول لزيارة المدارس الثانوية لعرض الاجراءات المطلوب اتباعها من الطلبة خلال فترة التسجيل فضلاً عن إعداد نشرات ارشادية لهم قبل وأثناء التسجيل.
تشكل إدارة العبثات لجنة عليا تسمي لجنة تسجيل البعثات والمنح يرأسها رئيس البعثات وتضم جميع موظفي قسم البعثات وتنبثق منها عدة لجان لكل فرع بالثانوية العامة وتقوم كل لجنة بمهمة تسجيل طلبة الفرع الخاص بها وتتاح الفرص لجميع الطلبة بتعديل بياناتهم حتي يتم الترشيح النهائي.

آلية الاختيار من الخطة

توزع خطة البعثات للطلبة علي أن يقدم كل طالب أو طالبة بملء البيانات المطلوبة في الاستمارة المعدة لهذا الغرض وتحتوي عناصر هذه الاستمارة علي (البيانات الشخصية – البيانات الدراسية – الرغبات).
ويلتزم كل طالب بملء جدول الرغبات باختيار التخصص الذي يرغب بدراسته من الخطة حسب الأولوية بالنسبة له، ويتم في هذه الأثناء توجيه الطالب الي اختيار التخصص الذي يناسب رغبته علي أن يؤخذ في الاعتبار نسبته المئوية والعدد المتوفر من التخصصات التي يرغب بتسجيلها حيث تهدف الإدارة من ذلك الي تحقيق رغبة الطالب قدر الإمكان.
وعندما تنتهي فترة التسجيل وبعد ادخال بيانات الطلبة بشكل يومي خلال فترة التسجيل عن طريق الحاسب الآلي يعاد استخراج هذه البيانات في صورة قوائم متسلسلة حسب النسبة المئوية ليتم مراجعتها ومطابقتها بالاستمارة التي ملأها الطلبة المتقدمون، وبعد التأكد من هذه البيانات والتي تتوخي الإدارة الدقة في مراجعتها لارتباطها ارتباطاً مباشراً بعملية الترشيح الآلي التي تتم من خلال برنامج أعد سلفاً لذلك، تحدد إدارة البعثات الوقت المناسب لعملية التخصيص والتي تتم بدعوة رجال الصحافة والمهتمين وعرض نتائج التخصص عليهم في حينه دون الإعلان عن النتائج حتي يتم اعتمادها من وزير التربية والتعليم.
وتعلن بعد ذلك الإدارة نتائج تخصيص البعثات في جميع الصحف المحلية وتعرض أسماء المبتعثين وأرقامهم السكانية، كما تعرض الأسماء علي موقع الوزارة في الإنترنت، وكذلك توفر الإدارة قوائم الأسماء في مكاتب الموظفين لجميع الطلبة للمراجعة والتحقق اذا لم تظهر أسماؤهم في كشوف التخصيص ويتم ذلك بمنتهي الشفافية والوضوح دون إخفاء أية معلومات عن الطلبة، وهذا ما دأبت عليه وزارة التربية والتعليم.

Catedu
2005-06-20

الطالبات يطالبن بالإنصاف في البعثات ويرددن: اكتسحنا لوحات الشرف والأولاد يحظون بالفرصكتبت – ياسمين خلف:
ساد الاستياء العام أجواء صالة مدرسة أم سلمة الإعدادية للبنات في اليوم الثاني من عملية التسجيل للبعثات والمنح، التي خصصتها وزارة التربية والتعليم لطلاب المدارس الحكومية والخاصة، حيث خصص للطالبات الحاصلات علي نسبة 95% فما فوق، حيث شكون من قلة عدد البعثات والمنح، واقتصارها علي تخصصات محدودة لا تشبع طموحاتهن! هي شكوي لم تختلف عن شكوي الطلبة يوم أمس الأول، ولكنها تميزت بنوع من الغبن من عدم إنصافهن بإخوانهن الذكور لا في عدد البعثات والمنح ولا من حيث نوعها!.
وأكد القائم بأعمال مدير إدارة الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التربية والتعليم راشد دراج علي أن عملية التسجيل في اليوم الثاني سارت بمنتهي السهولة واليسر، رغم الأعداد الكبيرة التي توافدت علي الصالة الرياضية بالمدرسة، مشيراً الي أن الطاقم الإداري الكبير الذي تم تسخيره لهذا التسجيل، ساعد علي إتمام عملية التسجيل علي أحسن وجه، حيث هيأت وزارة التربية والتعليم كل الإمكانيات التي تساعد الطلبة علي اختيار التخصصات للبعثات والمنح الدراسية، التي تناسب طموحاتهن وميولهن ورغباتهن، وتم تخصيص لجنة لكل مسار لمساعدة الطلبة علي تعبئة استمارات التسجيل وإرشادهم الي كيفية ترتيب الرغبات واختيار التخصصات.
وأشار دراج الي أن إقبال الطالبات الأكثر كان علي التخصصات التجارية كالمحاسبة والتسويق وإدارة الأعمال، حيث كان لهما النصيب الأكبر من تسجيل الطالبات سواء خريجات المسار التجاري أو العلمي، متوقعاً أن تكون المنافسة كبيرة بين الطالبات المتفوقات لحجز هذه البعثات والمنح الدراسية.
مضيفاً بأن الطاقم الإداري المتواجد في صالة التسجيل للبعثات تلقي علي مدار اليومين الماضيين العديدد من الاستفسارات عن بعض التخصصات المطروحة في خطة البعثات وعن بعض الجامعات الواردة فيها، بالاضافة الي العديد من الاستفسارات حول بعض الإجراءات، مشيداً بالطاقم الإداري الذي بذل جهداً مضاعفاً للرد علي هذه الاستفسارات وبيان كل ما يساعد الطلبة علي حسن اختيار التخصص وإتمام عملية التسجيل مشيراً الي أن اليوم آخر يوم للتسجيل للبعثات، ومخصص للطالبات الحاصلات علي معدل 90% الي 99.94%.
وذكر مصدر لـ الأيام بأن الطلبة المتفوقين وغير الراغبين بالبعثات والمنح بإمكانهم استبدالها بمنح مالية ومخصصات تصل الي 400 دينار للسنة الدراسية، ومشيراً الي أن بعثات التخصصات التجارية وصلت الي 22% من مجموع البعثات لهذا العام لحاجة سوق العمل ووزارة التربية والتعليم ووزارات الدولة الأخري لهذه التخصصات، مؤكداً عدم العشوائية في طرح التخصصات وداعياً الطلبة ممن يقعون في حيرة وعدم فهم التخصصات ونوعيتها الي طلب المشورة من قبل أعضاء اللجان في الصالة الذين سخروا للإرشاد والتوجيه، وبالمثل في مركز المعلومات الجامعية. وأشار الي أن 400 طالبة سجلوا يوم أمس فاقت معدلاتهم 95% منهم طالبات المدارس الخاصة، حيث وفر رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة 100 بعثة لطلاب المدارس الخاصة.

أملي في دراسة الطب

حوراء سلمان كاظم – خريجة مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنات – المسار العلمي 8.98 ، تجد كما وجد يوم أمس الأول الطلاب أن التخصصات المطروحة ضمن خطة البعثات والمنح غير متنوعة، بالاضافة الي قلتها مقارنة بعدد الطلاب المتفوقين، وجاء علي لسانها: زاد عدد المتفوقين هذا العام بنحو 190 متفوقاً ومتفوقة ومع ذلك فإن عدد البعثات والمنح لم تتغير، وإن كان عدد البعث يزيد عن عدد المنح، مشيرة الي رغبتها في دراسة الطب البشري وإن كانت هناك رغبة لها في دراسة الكيمياء الحيوية، التي لم تجد لها أثراً ضمن خطة البعثات، وأبدت استغرابها من عدم طرح أي منحة أو بعثة لدراسة الإعلام، وقلة عدد المنح والبعثات الخاصة بدراسة العلاج الطبيعي حيث لم تزد عن مقعدين أحدهما في دولة الكويت والآخر في الجامعة الأهلية، علي الرغم من أهميته. كما نوهت بضرورة تثقيف الطلاب حول أنواع التخصصات الجامعية لتجنيبهم الحيرة التي نجدها في قاعة التسجيل.

تخصصات مستقبلها مجهول

وأبدت صفاء حبيب محمد – خريجة مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنات – المسار العلمي – 6.96% استغرابها من عدم طرح تخصص التأمين في خطة البعثات، رغم أهميته ورغم دعوة احدي الجمعيات خلال ندوة أعدتها الي توجه الطلاب اليه لحاجة سوق العمل، ومعتبرة ما طرح ضمن الخطة صدمة أربكت الطلبة والطالبات وجعلتهم في حيرة، لا يعرفون كيف الفرار منها تقول صفاء الطب البشري أول خياراتي، وأن التنافس علي أوجه والأمل في الحصول عليها ضئيل.
كما أن هناك تخصصات في نظري مجهولة ولا نملك نحن الطالبات خلفية كافية عنها، كالفيزياء التطبيقية والبيولوجية الجزئية، وبصراحة أجدها تخصصات مجهولة المستقبل.

متخوفة من الجامعات الخاصة

وكغيرها من السابقات وجدت مريم عبداللّه منصور – خريجة مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنات – المسار العلمي 97% إن عدد البعثات والمنح قليلة جداً وغير متنوعة، وبخاصة تلك في الجامعات خارج المملكة.
ووجد إن بعثة واحدة ومنحة أخري لدراسة العلاج الطبيعي تعتبران قليلة في ظل حاجة المملكة لهذا التخصص الحيوي وقالت: بصراحة أنا متخوفة من دخول أي جامعة خاصة، باعتبار إن الأولوية في التوظيف تكون بعد التخرج لطلبة جامعة البحرين.

معظم التخصصات تجارية

كنت سأختار علوم الحاسوب كتخصص لو طرح ضمن الخطة، ولكني أجد نفسي مضطرة لتسجيل بعثة الطب البشري بهذه الكلمات بدأت فاطمة عبدالشهيد خميس – خريجة مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنات – المسار العلمي 7.95% حديثها، مكملة: معظم التخصصات المطروحة والقليلة في عددها تناسب خريجي المسار التجاري لا لطلبة المسار العلمي كما لا تلبي رغباتهم وطموحاتهم، والهندسة الكيميائية تخصص مرغوب ومع ذلك لم يطرح ضمن البعثات، مشيرة الي أن بعض التخصصات غريبة ولا تعرف ماهيتها بالضبط وتمنت فاطمة الموازنة في طرح أنواع التخصصات لتناسب كافة المسارات، والعدل بين الإناث والذكور في توزيعها.

ظلمتنا البعثات

وباستياء بدي واضحاً علي محياها قالت شيخة عبداللّه المنصوري – خريجة مدرسة الحد الإعدادية الثانوية للبنات – المسار العلمي 95% لا تكفي هذه البعثات لتغطية أعداد المتفوقين والمتفوقات، ومن المفترض أن تخصص عدداً منها للطلبة الحاصلين علي معدلات تفوق 95% فأنا متأكدة أن الطلبة في السنوات السابقة كان نصيبهم من البعثات أكثر منا، أيعقل أن الخطة لم تضم في طياتها تخصص الهندسة الكيمائية؟!.
هل فعلاً ما طرح من تخصصات يأتي طبقاً لحاجة سوق العمل؟!.
بصراحة البعثات ظلمتنا، فأنا محتارة فعلاً، ولا أعرف ما أختار، ومضطرة لأن أأخذ هندسة إلكترونية في جامعة البحرين، وإن فكرت في استبدالهما بمنحة مالية فهل ستكفي رسوم الدراسة؟! لا أعتقد، فأنا مصدومة حقاً وأعتقد أن الكثيرات غيري صدمن، أفبعد التعب والجهد والسهر للدراسة نكافأ بهذه البعثات التي لا تشبع طموحاتنا، فالطب البشري مثلاً سيتقدمن له الكثيرات علي الرغم أن البعثات لم تتعد الخمس، كما أن هندسة السيارات غير مطروحة كما طرحت العام الماضي.
وبنفس الاستياء تواصل شيخة بأن حتي بعثات المسار التجاري قليلة، ومحبطة وقالت واصفة صدمتها أنا غير مصدقة حقاً فالوضع يشجعنا لترك بلادنا والسفر للخارج للدراسة علي حسابنا الخاص – خصوصاً أن جامعة البحرين لم تقدم مقاعد للبعثات بشكل واف، متمنية أن تقدم الجامعات الخاصة عدداً من المقاعد للطلبة المتفوقين ومختتمة قولها نحن المتفوقين نلجأ للدراسة علي حسابنا الخاص والبعثات موجودة أمر لا يصدقه عاقل.
نريد أن نعامل كطلبة المدارس الحكومية وعلي الرغم من رغبتها في دراسة الطب البشري، إلاّ أنها جعلت من البنوك التخصص الأول الذي ترغب في الالتحاق به، معللة السبب الي كونها طالبة بمدرسة خاصة، وبالتالي فالبعثات والمنح محدودة ولا تشمل الطب البشري – زينب دعيج خريجة مدرسة الإيمان – المسار العلمي – 5.95% أحطبت حال وقوع نظرها علي قائمة البعثات المخصصة لطلبة المدارس الخاصة، ودعت الي ضرورة مساواتهم بطلبة المدارس الحكومية، قائلة: أنا خريجة المسار العلمي وألتحق في الجامعة بتخصص تجاري أيعقل هذا؟؟

التنافس شديد علي الطب

وقبل أن تلملم زهراء علي القباط – خريجة مدرسة جدحفص الثانوية للبنات – المسار العلمي 6.95% أوراقها لتغادر قاعة التسجيل قالت: البعثات تفتقد التنويع ولا تشبع رغبات وطموحات المتفوقين من الطلبة وبخاصة خريجي المسار العلمي، حيث أن نصفهم يرغبون في دراسة الطب البشري، في الوقت الذي لا تتعدي البعثات 5 مقاعد والمنح 4 مقاعد، فلمن ستكون الفرصة يا تري؟! وتواصل القباط بأن معظم البعثات للخارج محصورة في تخصصات محدودة، وأن البعثات للخارج للأولاء أكثر من تلك الخاصة بالاناث، وخصوصاً لبريطانيا مؤكدة ضآلة الأمل الذي يحذو الطلبة في الحصول علي منح أو بعثات.
وتواصل: سوق العمل كما يدعون تشبع من التخصصات التربوية، ومع ذلك نجدها مطروحة في خطة البعثات.
وعن الرغبة الأولي التي سجلتها أشارت الي الوسائط المتعددة والطب البشري كرغبة ثانية وإن كان أملها في الرغبة الثانية ضئيل، وتمنت زهراء تجديد موقع وزارة التربية والتعليم علي شبكة الانترنت، والاهتمام أكثر باستفسارات الطلاب لا تجاهلها.

زيادة البعثات للخارج

لا أعرف ماذا أفعل حقيقة تلك كانت أولي كلمات داليا محمد نور – خريجة المسار التجاري في مدرسة الحورة التجارية للبنات 4.96% وقالت أنا محتارة فعلاً ولا أعرف بالضبط الي أين أتجه، مشيرة الي أنها اختارت العلوم المالية والمصرفية كتخصص أول وإن كانت تفضل الدراسة في جامعة خاصة، وتمنت داليا زيادة عدد المنح والبعثات خارج المملكة لإتاحة الفرصة للطلاب للدراسة في الخارج.

الفرق بين التفوق
والنجاح وجع رأس

وبانفعال شديد أبدت آلاء عبداللّه الفردان – خريجة مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنات – المسار العلمي 4.97% استياءها من التخصصات المطروحة مشيرة الي أن أكثر من 300 طالب وطالبة تفوق معدلاتهم 95%، والمنح والبعثات قليلة، وتثير الإحباط في النفوس، مشيرة الي أنها دخلت قاعة التسجيل منذ الساعة السابعة صباحاً ولم تغادرها حتي 12 ظهراً، ولا تعرف متي ستغادرها، خصوصاً أنها غيرت اتجاهها وستستبدل البعثة بمنحة مالية لعدم توافق التخصصات المطروحة مع ميولها واهتماماتها.
وأكملت: نحن من حصلنا علي 97% قد لا نوفق بالحصول علي البعثة، فكيف من هم بمعدلات أقل؟!
بصراحة كنت أنوي دراسة طب الفم والأسنان أو علاج النطق، ولم أجدهما ضمن البعثات المطروحة والطب البشري ليس هدفي، تسكت برهة لتكمل كنت حزينة لأن مجموعي انخفض قليلاً، وبعد أن رأيت البعثات المحبطة، لم أعد أهتم، فأنا سأدرس علي حسابي الخاص وسيضطر أهلي للاقتراض لتكفل تلك المصاريف، فلا فرق بين متفوق وآخر غير وجع الرأس كما أن للأولاد بعثات أكثر منا، ونحن الطالبات من اكتسحن لوحات الشرف، داعية الجمعيات النسائية الي الدفاع عن حقوق الطالبات في اعداد البعثات والمنح.
وعلي مدي سنوات انتهجت وزارة التربية والتعليم أسلوباً حديثاً لسد الشواغر وتلبية حاجة القطاع التربوي بشقيه التعليمي والإداري وكذلك السوق المحلي من الوظائف المتخصصة.
وكان هذا النهج يتمثل في اعداد خطة للابتعاث يستفيد منها الطلبة والطالبات الذين أنهوا دراستهم الثانوية في نهاية كل عام دراسي. وتكتمل عناصر هذه الخطة من خلال توفير بيانات عن الحاجة من الوظائف، ويتم توفير هذه البيانات من عدة جهات داخل الوزارة وخارجها لضمان الدقة والموضوعية.
وتقوم الجهات المعنية بالوزارة بعد اعتماد هذه الخطة والموافقة عليها من قبل لجنة البعثات والتدريب بالإعلان عن هذه الخطة في كل الوسائل الإعلامية المتاحة، وكذلك موقع وزارة التربية والتعليم علي الانترنت، وتتولي مسئولية ذلك إدارة الشئون الثقافية والبعثات التي يقع علي عاتقها تنفيذ هذه الخطة ومتابعتها وتقديم التقارير اللازمة للجنة البعثات والتدريب.
وبعد صدور نتائج الثانوية العامة تعلن إدارة الشئون الثقافية والبعثات عن مواعيد التسجيل للطلبة وتحدد الشروط المطلوبة للتسجيل وأهمها أن لا يقل معدل الطالب عن 90% فما فوق، وأن يكون من المتخرجين في نفس العام، وقبل فترة التسجيل لهذه البعثات والمقاعد المتوفرة في الخطة، تقوم الإدارة ومن خلال لجنة من بعض موظفي الإدارة بعمل جدول لزيارة المدارس الثانوية لعرض الاجراءات المطلوب اتباعها من الطلبة خلال فترة التسجيل فضلاً عن إعداد نشرات ارشادية لهم قبل وأثناء التسجيل.
تشكل إدارة العبثات لجنة عليا تسمي لجنة تسجيل البعثات والمنح يرأسها رئيس البعثات وتضم جميع موظفي قسم البعثات وتنبثق منها عدة لجان لكل فرع بالثانوية العامة وتقوم كل لجنة بمهمة تسجيل طلبة الفرع الخاص بها وتتاح الفرص لجميع الطلبة بتعديل بياناتهم حتي يتم الترشيح النهائي.

آلية الاختيار من الخطة

توزع خطة البعثات للطلبة علي أن يقدم كل طالب أو طالبة بملء البيانات المطلوبة في الاستمارة المعدة لهذا الغرض وتحتوي عناصر هذه الاستمارة علي (البيانات الشخصية – البيانات الدراسية – الرغبات).
ويلتزم كل طالب بملء جدول الرغبات باختيار التخصص الذي يرغب بدراسته من الخطة حسب الأولوية بالنسبة له، ويتم في هذه الأثناء توجيه الطالب الي اختيار التخصص الذي يناسب رغبته علي أن يؤخذ في الاعتبار نسبته المئوية والعدد المتوفر من التخصصات التي يرغب بتسجيلها حيث تهدف الإدارة من ذلك الي تحقيق رغبة الطالب قدر الإمكان.
وعندما تنتهي فترة التسجيل وبعد ادخال بيانات الطلبة بشكل يومي خلال فترة التسجيل عن طريق الحاسب الآلي يعاد استخراج هذه البيانات في صورة قوائم متسلسلة حسب النسبة المئوية ليتم مراجعتها ومطابقتها بالاستمارة التي ملأها الطلبة المتقدمون، وبعد التأكد من هذه البيانات والتي تتوخي الإدارة الدقة في مراجعتها لارتباطها ارتباطاً مباشراً بعملية الترشيح الآلي التي تتم من خلال برنامج أعد سلفاً لذلك، تحدد إدارة البعثات الوقت المناسب لعملية التخصيص والتي تتم بدعوة رجال الصحافة والمهتمين وعرض نتائج التخصص عليهم في حينه دون الإعلان عن النتائج حتي يتم اعتمادها من وزير التربية والتعليم.
وتعلن بعد ذلك الإدارة نتائج تخصيص البعثات في جميع الصحف المحلية وتعرض أسماء المبتعثين وأرقامهم السكانية، كما تعرض الأسماء علي موقع الوزارة في الإنترنت، وكذلك توفر الإدارة قوائم الأسماء في مكاتب الموظفين لجميع الطلبة للمراجعة والتحقق اذا لم تظهر أسماؤهم في كشوف التخصيص ويتم ذلك بمنتهي الشفافية والوضوح دون إخفاء أية معلومات عن الطلبة، وهذا ما دأبت عليه وزارة التربية والتعليم.

Catedu
2005-06-20

عن الكاتب

تدوينات متعلقة

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.